كتب - هاجر احمد

عبير فتاة صغيرة جميلة تحب الحركة والجري في كل مكان و ذات يوم وهي تمشي مع جدتها في الشارع سبقت جدتها و جرت نحو السيارات و لم تنظر يمينها و يسارها و لم تنتبه أيضا إلي إشارات المرور فخافت جدتها عليها من الطريق و السيارات و نبهتها أن هذا خطأ و ظلت تحكي لها حكاية إشارات المرور.

 لنستمع سويا يا أصدقائي مع عبير قصة اشارات المرور.

كان هناك ثلاث اشخاص الاول اسمه احمر و كان شخص خطر 

الثاني اسمه اصفر و كان  شخص حذر يحب ان يحذر الناس من خطر احمر حتي لا يصيبهم مكروه

اما الشخص الثالث فكان يسمي اخضر و كان شخصا طيبا يحب ان يسهل الطريق للناس ليعبروا دون ان يصيبهم اي خطر و يبعد خطر احمر عن الناس. 

فكان اخضر هو الشخص الوحيد الذي يمنع خطر احمر عن الناس بالاستعانة بتحذيرات اصفر .

- هل علمتي يا عبير من هم الثلاث شخصيات؟

أجل يا جدتي هذه الالوان تمثل اشارات المرور.

- احسنت يا صغيرتي.

و في يوم من الايام كان هناك ولد صغير يريد عبور الطريق و فعل مثلما فعلتي يا عبير، لم ينظر يمينه ولا يساره و لم ينتبه حتي لاشارات المرور. و كان في ذلك الوقت يقف احمر، و كادت السيارات ان تصيب الولد الصغير و لكن لحسن الحظ جاء اصفر بسرعة و حذر الطفل الصغير من احمر و أنقذه مما كان سيفعله به و في تلك اللحظة جاء اخضر للولد الصغيرقال له :

* يا صغيري هناك اشياء خطر في الحياة و عندما تعبر الطريق فإن احمر يمثل ذلك الخطر فيجب أن تجعل إشارة المرور أمامك مباشرة و أن تلاحظ ما إذا كان احمر امامك أم اصفر أم  أخضر فإذا كان اصفر بالإشارة فيجب أن تحذر هذه علامة تنبيه للطريق ، أما اذا كانت خضراء فيمكنك العبور بسلام فأنا قد مهدت لك الطريق و أوقفت خطر احمر عنك و لكن لفترة صغيرة لذلك يجب عليك أن تسرع فلن أقدر علي أن أمنع خطره عنك لفترة طويلة.  

* ويجب يا بني أن تعبر من مكان عبور المشاة فهذا أأمن لك و اخر نصيحة لك يا بني أن تقف أمام إشارة المرور الخاصة بالمشاة و ليست الخاصة بالسائقين حتي لا ترتكب خطأ فإشارة المرور للسائقين تختلف عن المشاة.

فقال الولد لاخضر شكرا لك يا سيدي اولا علي انقاذك لحياتي و ثانيا علي هذه المعلومات القيمة سأحرص في المرة القادمة علي اتباعها.

و شكر الولد اخضر و اصفر وانطلق مرة اخري لطريقه ليعود لمنزله أمنا بعد ان أتبع تعليمات أصفر و أخضر.

- و الآن يا عبير ماذا تعلمتي من هذه القصة؟

تعلمت يا جدتي أن يجب ان أحذر عندما أعبر الطريق فيجب علي أن أنظر يميني و يساري قبل العبور.

- أحسنت يا صغيرتي و ماذا أيضا؟

تعلمت أيضا ان أقف أمام إشارة المرور الخاصة بالمشاة و أنتبه لها فإذا كانت حمراء فهذا يعني خطر، أما إذا كانت صفراء فهذا يعني أن انتبه و أنتظر حتي تصبح خضراء،  و عندما تصبح خضراء أستطيع العبور بأمان و لكن بسرعة لان خطراحمر سيأتي بعد فترة صغيرة.

- احسنت يا صغيرتي عيديني ان تنتبهي لطريقك في المرات القادمة.

اعدك يا جدتي.

و أنتم يا أصدقائي عدوني أن تتبعوا إشارات المرور و تحرصوا عند عبور الطريق.